JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
جديد
الصفحة الرئيسية

اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج


اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

تعريف بسيط عن اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

يعد موضوع  اذاعة  مدرسية عن الإسراء والمعراج من الأمور المهمة التي تقوم عليها الإذاعات المدرسية ، مع تاريخ تلك الذكرى الإسلامية المهمة التي تحمل أفضل وأعظم روائع رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم  وفيه أحداث قصة عظيمة ودائمة في ذاكرة كل  مسلم بداية  بسم الله الرحمن الرحيم. الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد مبعوث بين الناس ومعلم ورحمة للعالمين.

  حيث أن إذاعة مدرستنا العزيزة قد تعودكم على مواكبة كل الأحداث المحورية في حياتنا  لذلك نقف معكم اليوم بحدث عالمي غير شكل العالم. الترتيب الجديد  وهو حادثة رسخ فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم قيم الإسلام وجاء بأركانه الأعظم  وهي حادثة أثبت فيها سموه ومكانته عند الله عز وجل. نتحدث معها عن تاريخ طويل من  والقيم الأخلاقية العظيمة التي نفتخر بها للدول. بارك الله فيكم صباح الخير. نبدأ بإذاعات الصباح  

أهمية حادثة الاسراء والمعراج 

تعتبر حادثة الإسراء والمعراج من أهم الأحداث الدينية التي حدثت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد استخلصت هذه الحادثة العديد من الدروس أهمها 
 وحدة الأنبياء والحلفاء في الدعوة.   
  وأن خاتم الأنبياء الذين أرسلنا الله  هو الرسول صلى الله عليه وسلم.
 علمنا عن الرحلة الليلية والصعود بقدرة الله تعالى ، فقال عنها العلي في كتابه الكريم: ولا يعرفه إلا جنود ربك 
رأى النبي صلى الله عليه وسلم بيت المعمور الذي في السماء السابعة يدخله سبعون ألف ملائكة كل يوم.
تبين لنا هذه الحادثة الكبرى مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم.
 كانت هذه الرحلة مرة واحدة

  بداية فقرة اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الهدى محمد صل الله عليه وسلم، مع بداية امل و يوم جديد، نبدأ بأحدث ما يمكن أن نسمع من كلام وهو ما نزل من عند الله  بتلاوة القرآن الكريم.

فقرة القرأن الكريم 

قال تعالى: سبحان الذي  أسرى بعبده ليلا من  المسجد  الحرام  إلى  المسجد  الأقصى  الذي  باركنا  حوله  لنريه  من  أياتنا  إنه هو السميع البصير  (1) وأتينا  موسى  الكتاب  وجعلناه  هدى  لبنى  إسرائيل  ألاتتخذو  من دوني وكيلا (2) ذرية  من حملنا  مع نوح  إنه كان عبدا  شكورا  (3) وقضينا  إلى  بني  إسرائيل  فِي الكتاب  لتفسدن  في  الأرض  مرتين  ولتعلن  علوا  كبيرا  (4) فإذا  جاء  وعد  أولاهما  بعثنا  عليكم  عبادا  لنا  أولي  بأس  شديد  فجاسوا خلال  الديار وكان وعدا مفعولا (الإسراء).

فقرة الحديث الشريف 

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد رأيتني  في الحجر وقريش تسألني عن مسراي، فسألتني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها، فكربت كربة ما كربت مثلها قط، قال: فرفعه الله لي أنظر إليه، ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به، وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء، فإذا موسى قائم يصلي، فإذا رجل ضرب جعدٌ، كأنه من رجال شنوءة، وإذا عيسى بن مريم عليه السلام قائم يصلي، أقرب الناس به شبهاً عروة بن مسعد الثقفي.
وإذا إبراهيم قائم يصلي، أشبه الناس به صاحبكم، يعني : نفسه.
فحانت الصلاة فأممتُهُم، فلما فرغت من الصلاة قال قائل: يا محمد! هذا مالك صاحب النار فسلم عليه. فالتفتُّ إليه، فبدأني بالسلام

ماهي العجائب التي وجدها النبي عليه الصلاة والسلام في ليلة الاسراء والمعراج 

  • الدنيا: رآها في صورة عجوز.
  • إبليس: رآه ينحسر عن الطريق.
  • قبر ماشطة بنت فرعون ورائحته طيبة.
  • المجاهدون في أمر الله: رآهم على صورة قوم يزرعون ويحصدون في يومين.
  • دعاة الفتنة: رآهم على هيئة قوم مقطعت ألسنتهم وشفاههم بمقص نار. (وهم الذين يزرعون بين الناس بالفتنة والكذب والغش).
  • المتكلم بالكلمة الفاسدة: رآه على شكل ثور يخرج من منفذ ضيق ، ثم أراد العودة  لكنه لم يستطع.
  • الذين لا يخرجون الزكاة: رآهم في صورة أناس يسرحون مثل الماشية
  • الذين تركوا الصلاة: رأى قوماً تنحني رؤوسهم ثم يعودون إلى ما هم عليه. قال جبرائيل: هؤلاء هم الذين ثقل رؤوسهم عن الصلاة.
  • الزناة: رآهم في هيئة أناس يتنافسون على لحوم فاسدة ويتركون الطيب.
  • شاربو الخمر: رآهم في صورة أناس يشربون من القيح.
  • الذين يمشون في الغيب: رآهم على هيئة أناس يخدشون وجوههم وصدورهم بمسامير نحاسية.
  • البيت المعمور: بيت مشرف في السماء السابعة ، وهو لأهل السماء مثل الكعبة لأهل الأرض. كل يوم يدخله سبعون ألف ملائكة ويصلون فيه ثم يخرجون ولا يعودون.
  • سدرة المنتهى: شجرة عظيمة ذات جمال لا يمكن لأحد أن يصفه من خلق الله. وهي مغطاة بفراش من الذهب ، وأصلها السماء السادسة ، وبلغ السابعة ، ورآها رسول الله صلى الله عليه وسلم في السماء السابعة.
  • الجنة: هي فوق السماوات السبع التي لم تبصر فيها عين ولا سمعت أذن ولا يتخيل قلب الإنسان ما أعده الله للأتقياء خاصة ولغير الذين يدخلون الجنة نعمة عليهم. شارك معهم.
  • العرش: هو أعظم المخلوقات ، ومن حوله ملائكة لا يعرف عددهم إلا الله ، وله أرجل كأعمدة السرير التي يحملها أربعة من كبار الملائكة ، ويوم القيامة هم. الثامنة  والعرش سقف الجنة ، ومكان مكرم عند الله. 

ختام إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

أعزائي الطلاب والأساتذة الكرام ، وهكذا نصل بكم إلى نهاية إذاعة مدرستنا ، والتي تناولنا فيها واحدة من أبرز الأحداث التاريخية والإسلامية التي نفخر بها ، ونستقبلها بكل حب ، كالقلوب. من الصحابة الكرام رضي الله عنهم نالها. انتقلنا عبر المقاطع الإذاعية للحديث عن الآيات القرآنية التي تناولت تلك الحادثة والأحاديث النبوية ، فلننتقل للحديث عن شعر الإسراء والمعراج وفقرات التي تزيد من مستوى ثقافة الطالب حولها. تلك المناسبة الإسلامية العظيمة ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج.كان هذا مقال من إعداد موقع دليل نتمنى قد نال إعجابكم 
اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

مجلة سيدتي العربية

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة